محمد ناجى جدو
أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكأسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري 825617

ادارة المنتدي
أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري 103798
محمد ناجى جدو
أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكأسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري 825617

ادارة المنتدي
أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري 103798
محمد ناجى جدو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد ناجى جدو

المنتدى الرسمي لمحبي النجم محمد جدو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة عائشة
جداوي جديد
جداوي جديد
حفيدة عائشة


مسهــمــاتىًٍِ~ : 27
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 07/02/2010

أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Empty
مُساهمةموضوع: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري   أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 4:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ
وآله وصحبه أجمعين، وبعد:

فشكر الله لأخينا الفاضل الشيخ الدكتور أحمد بن عمر
بازمول حفظه الله، مقاله الموفَّق المسدَّد، ونسأل الله له ولنا المزيد من
فضله.


وإنَّ مما لا شكَ فيه ما قرره وفقه الله من أنَّ الرجوع
إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل؛ لأنَّ التَّمادي في الباطل دليلٌ على الخذلان،
وأنَّ المرء قد مُكر به، كما قال الإمام ابن القيم في (الفوائد):" والخذلان أن يكلك
الله إلى نفسك".


و أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له عديدة
منها:

1/ حبُّ السًّلطة
والتَّصدر. قال العلامة الشاطبي رحمه الله في (الاعتصام):" آخر الأشياء نزولاً من
قلوب الصَّالحين: حبُّ السُّلطة والتَّصدر".

قال إبراهيم بن أدهم: " مَا صَدق َاللهَ عَبدٌ أَحَبَّ
الشُّهرة "

قال الحافظ الذهبي معلِّقا: قلت: عَلاَمَة ُالمُخلِصِ
الذي قد يُحِبُّ شُهرَةً، ولا يشعرُ بها، أنّه إذا عُوتب في ذلك لا يَحْرَدُ ولا
يُبَرِّئُ نفسَهُ، بل يعترف ويقول: رحمَ الله من أهدى إليَّ عُيوبي، ولا يَكُنْ
مُعْجباً بنفسِه؛ لا يشعرُ بعيوبها، بل لا يشعر أنّه لا يشعر، فإنّ هذا داءٌ
مزمنٌ

[ سير أعلام النبلاء
للذهبي 7/393 ]


و أنشد ابن عبدالبر في (جامع بيان العلم)(1/رقم
975):

"حبُّ الرئاسـة داءٌ
يحلــق الدنيا ويجعل الحبَّ حرباً للمحبينا

يفري الحلاقيم والأرحام يقطــعها فلا مروءة يبقها و لا
ديـنا

مَنْ دان بالجهل أو قبل
الرسوخ فما تَلفـيه إلاَّ عـدواً للمحقينا

يشنا العلوم ويقلي أهلها حســداً ضاهى بذلك أعداءَ
النبيينا"


وقال أبو نعــيم :" والله ما هلك مَنْ هلكَ إلاَّ بحبِّ
الرِّئاسة" (جامع بيان العلم)(1/ص 570).


2/ الاستكبار و الإباء عن قبول الحقِّ؛ قال الإمام سفيان
بن عيينة:" ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر، وإنما العاقل الذي إذا رأى الخير
اتبعه وإذا رأى الشر اجتنبه" (الحلية)(8/339).


وقال الإمام ابن القيم في (الفوائد)(ص 155):" من علامات
السعادة والفلاح: أنَّ العبد كُلَّما زيدَ في عِلْمِه زِيْدَ في تواضعهِ
ورَحْمَتِهِ، وكُلَّما زِيدَ في عملهِ زِيدَ في خَوْفِهِ وحذَرِهِ، وكُلَّما زِيدَ
في عمرهِ نَقَصَ مِنْ حِرْصِهِ، وكُلَّما زِيدَ في مالهِ زِيْدَ في سَخَائِهِ
وبذلهِ، وكُلَّما زيدَ في قَدْرِهِ وَجَاهِهِ زيدَ في قُرْبِهِ مِنَ النَّاسِ
وقضاءِ حوائجهم والتَّواضع لهم.


وعلامات الشَّقاوة: أنَّه كُلَّما زيدَ في عِلْمِهِ زيدَ
في كِبْرِهِ وتِيْهِهِ، وكُلَّما زيدَ في عَمَلِهِ زيدَ في فَخْرِهِ واحتقارِهِ
للنَّاسِ وحسن ظنِّه بنفسهِ، وكُلَّما زيدَ في عُمرهِ زيدَ في حرصهِ، وكُلَّما زيدَ
في مالهِ زيدَ في بُخْلِهِ وإمْسَاكهِ، وكُلَّما زيدَ في قَدْرِهِ وجَاهِهِ زيدَ في
كِبْرِه وتِيْهِهِ، وهذه الأمورُ ابتلاءٌ مِنَ الله وامتحانٌ يبْتلي بها عبَادهُ
فيَسْعدُ بها أقوامٌ ويَشْقَى بها أقوامٌ".

قال أبوالدرداء رضي الله عنه :" علامة الجهلِ ثلاثة:
العجبُ، وكثرة المنطق فيما لا يعنيه، وأنْ ينهى عن شيءٍ
ويأتيه"


وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:" الإعجاب آفة
الألباب".

وقال غيره:" إعجاب المرء بنفسه دليلٌ على ضعف
عقله"

وقالوا:" لا ترى المعجب
إلاَّ طالباً للرئاسة".

ينظر: (جامع بيان
العلم)(1/570-571).


والمرء لا بدَّ أن يدرك تمام الإدراك أنَّ الله مطلعٌ
عليه يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وأنَّ القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمان
يقلبها كيف شاء سبحانه، أسند ابن أبي حاتم في (الزهد)(ص 49) عن الحسن رحمه الله
قوله: (إنَّ القلب لأشد طيرورة من الريشة في يومٍ
عاصفٍ).


ختم الله لنا ولكم بخير، وصلى الله على نبينا محمد وآله
وصحبه وسلم.


وكتب

عبدالله بن عبدالرحيم
البخاري

3/ ذي الحجة/
1429هـ

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجم الذهبى

أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Wh_84424158
النجم الذهبى


مسهــمــاتىًٍِ~ : 932
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 03/02/2010
موقعـــى~]ٍ : gedo.own0.com

أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري   أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 3:54 am

بجد تسلم ايدك موضوع رائع

أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري 910790
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gedo.own0.com
HUNK

أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Wh_84424158
HUNK


مسهــمــاتىًٍِ~ : 8
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 17/04/2010
العـــمرٌُِ~ْ} : 37
موقعـــى~]ٍ : https://gedo.own0.com

أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري   أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 12:19 am

aشكرا ليك بجد

على المجهود الرائع

واسباب رائعه

يجب على الانسان ان يتخطاها

وشكر خاص مني انا لكل من دخل الموضوع

سلاموز بالموز والمكسرات والقشطه واللوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مودي الشقي
جداوي مشرف
جداوي مشرف
avatar


مسهــمــاتىًٍِ~ : 108
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 04/02/2010

أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري   أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري Icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 1:48 pm


الف شكر ليك ياباشا على المجهود وجعلة الله في ميزان حسناتك

أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري 910790
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب تمادي المرء في الباطل بعد بيانه له .عبدالله بن عبدالرحيم البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد ناجى جدو :: °l||l° المنتدي الإسلامي °l||l° :: المنتدي الأسلامي العام | Main Forum General-
انتقل الى:  
الإعلانات النصية
منتديات المسلم مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
Preview on Feedage: %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%86%D8%A7%D8%AC%D9%89-%D8%AC%D8%AF%D9%88 Add to My Yahoo! محمد ناجى جدو Add to Google! محمد ناجى جدو Add to AOL! محمد ناجى جدو Add to MSN محمد ناجى جدو Add to Netvibes محمد ناجى جدو
Subscribe in Pakeflakes محمد ناجى جدو Subscribe in Bloglines محمد ناجى جدو Add to Windows Live محمد ناجى جدو iPing-it محمد ناجى جدو Add To Fwicki محمد ناجى جدو Add to Spoken to You محمد ناجى جدو