محمد ناجى جدو
ذكر الله فضله وفوائده 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكذكر الله فضله وفوائده 825617

ادارة المنتدي
ذكر الله فضله وفوائده 103798
محمد ناجى جدو
ذكر الله فضله وفوائده 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكذكر الله فضله وفوائده 825617

ادارة المنتدي
ذكر الله فضله وفوائده 103798
محمد ناجى جدو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد ناجى جدو

المنتدى الرسمي لمحبي النجم محمد جدو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 ذكر الله فضله وفوائده

اذهب الى الأسفل 
+5
Fire Dragon
somaa
mohamed nage gedo
النجم الذهبى
مصمم
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصمم

ذكر الله فضله وفوائده Wh_84424158
مصمم


مسهــمــاتىًٍِ~ : 532
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 04/02/2010
العـــمرٌُِ~ْ} : 36
موقعـــى~]ٍ : https://gedo.own0.com

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالجمعة فبراير 05, 2010 7:23 pm

الحمد لله، والصلاه والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
فإن ذكر الله نعمة كبرى، ومنحة عظمى، به تستجلب النعم، وبمثله تستدفع النقم، وهو قوت القلوب، وقرة العيون، وسرور النفوس، وروح الحياة، وحياة الأرواح. ما أشد حاجة العباد إليه، وما أعظم ضرورتهم إليه، لا يستغني عنه المسلم بحال من الأحوال.

ولما كان ذكر الله بهذه المنزلة الرفيعة والمكانة العالية فأجدر بالمسلم أن يتعرف على فضله وأنواعه وفوائده، وفيما يلي صفحات من كلام العلامة ابن القيم، نقلناها باختصار من كتابه "الوابل الصيب". قال رحمه الله:

فضل الذكر

عن معاذ بن جبل ذكر الله فضله وفوائده Article_ratheya قال: قال رسول الله ذكر الله فضله وفوائده Article_salla: { ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم } قالوا: بلى يا رسول الله. قال: { ذكر الله عز وجل } [رواه أحمد].
وفي صحيح البخاري عن أبي موسى، عن النبي ذكر الله فضله وفوائده Article_salla قال: { مثل الذي يذكر ربه، والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت }.
وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ذكر الله فضله وفوائده Article_salla: { يقول الله تبارك وتعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة }.
وقد قال تعالى: ذكر الله فضله وفوائده Braket_r يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً ذكر الله فضله وفوائده Braket_l [الأحزاب:41]، وقال تعا لى: ذكر الله فضله وفوائده Braket_r وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ ذكر الله فضله وفوائده Braket_l [الأحزاب:35]، أي: كثيراً. ففيه الأ مر با لذكر بالكثرة والشدة لشدة حاجة العبد إليه، وعدم استغنائه عنه طرفة عين.
وقال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه: ( لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل ).
ولا ريب أن القلب يصدأ كما يصدأ النحاس والفضة وغيرهما، وجلاؤه بالذكر، فإنه يجلوه حتى يدعه كالمرآة البيضاء. فإذا ترك الذكر صدئ، فإذا ذكره جلاه.
و صدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب، وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكر.
قال تعالى: ذكر الله فضله وفوائده Braket_r وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُط ذكر الله فضله وفوائده Braket_l [الكهف:28].
فإذا أراد العبد أن يقتدي برجل فلينظر: هل هو من أهل الذكر، أو من الغافلين؟ وهل الحاكم عليه الهوى أو الوحي؟ فإن كان الحاكم عليه هو الهوى وهو من أهل الغفلة، وأمره فرط، لم يقتد به، ولم يتبعه فإنه يقوده إلى الهلاك.

أنواع الذكر

الذكر نوعان:
أحدهما: ذكر أسماء الرب تبارك وتعالى وصفاته، والثناء عليه بهما، وتنزيهه وتقديسه عما لا يليق به تبارك وتعالى، وهذا
أيضاً نوعان:
أحدهما: إنشاء الثناء عليه بها من الذاكر، فأفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه، نحو ( سبحان الله عدد خلقه ).
النوع الثاني: الخبر عن الرب تعالى بأحكام أسمائه وصفاته، نحو قولك: الله عز وجل يسمع أصوات عباده.
وأفضل هذا النوع: الثناء عليه بما أثنى به على نفسه، وبما أثنى به عليه رسول الله ذكر الله فضله وفوائده Article_salla من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تشبيه ولا تمثيل. وهذا النوع أيضاً ثلاثة أنواع:
1 - حمد.
2 - وثناء.
3 - و مجد.
فالحمد لله الإخبار عنه بصفات كماله سبحانه وتعالى مع محبته والرضا به، فإن كرر المحامد شيئاً بعد شيء كانت ثناء، فإن كان المدح بصفات الجلال والعظمة والكبرياء والملك كان مجداً.
وقد جمع الله تعالى لعبده الأنواع الثلاثة في أول الفاتحة، فإذا قال العبد: ذكر الله فضله وفوائده Braket_r الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ذكر الله فضله وفوائده Braket_l قال الله: { حمدني عبدي }، وإذا قال: ذكر الله فضله وفوائده Braket_r الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ذكر الله فضله وفوائده Braket_l قال: { أثنى عليّ عبدي }، وإذا قال: ذكر الله فضله وفوائده Braket_r مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ذكر الله فضله وفوائده Braket_l قال: { مجّدني عبدي } [رواه مسلم].
النوع الثاني من الذكر: ذكر أمره ونهيه وأحكامه: وهو أيضاً نوعان:
أحدهما: ذكره بذلك إخباراً عنه بأنه أمر بكذا، ونهيه عن كذا.
الثاني: ذكره عند أمره فيبادر إليه، وعند نهيه فيهرب منه، فإذا اجتمعت هذه الأنواع للذاكر فذكره أفضل الذكر وأجله وأعظمه فائدة.
فهذا الذكر من الفقه الأكبر، وما دونه أفضل الذكر إذا صحت فيه النية.
و من ذكره سبحانه وتعالى: ذكر آلائه وإنعامه وإحسانه وأياديه، ومواقع فضله على عبيده، وهذا أيضاً من أجل أنواع الذكر.
فهذه خمسة أنواع، وهي تكون بالقلب واللسان تارة، وذلك أفضل الذكر. وبالقلب وحده تارة، وهي الدرجة الثانية، وباللسان وحده تارة، وهي الدرجة الثالثة.
فأفضل الذكر: ما تواطأ عليه القلب واللسان، وإنما كان ذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده، لأن ذكر القلب يثمر المعرفة بالله، ويهيج المحبة، ويثير الحياء، ويبعث على المخافة، ويدعو إلى المراقبة، ويزع عن التقصير في الطاعات، والتهاون في المعاصي والسيئات، وذكر اللسان وحده لا يوجب شيئاً من هذه الآثار، وإن أثمر شيئاً منها فثمرة ضعيفة.

الذكر أفضل من الدعاء

الذكرأفضل من الدعاء، لأن الذكر ثناء على الله عز وجل بجميل أوصافه وآلائه وأسمائه، والدعاء سؤال العبد حاجته، فأين هذا من هذا؟
ولهذا جاء في الحديث: { من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين }.
ولهذا كان المستحب في الدعاء أن يبدأ الداعي بحمد الله تعالى، والثناء عليه بين يدي حاجته، ثم يسأل حاجته، وقد أخبر النبي ذكر الله فضله وفوائده Article_salla أن الدعاء يستجاب إذا تقدمه الثناء والذكر، وهذه فائدة أخرى من فوائد الذكر والثناء، أنه يجعل الدعاء مستجاباً.
فالدعاء الذي يتقدمه الذكر والثناء أفضل وأقرب إلى الإجابة من الدعاء المجرد، فإن انضاف إلى ذلك إخبار العبد بحاله ومسكنته، وإفتقاره واعترافه، كان أبلغ في الإجابة وأفضل.

قراءة القرأن أفضل من الذكر

قراءة القرآن أفضل من الذكر، والذكر أفضل من الدعاء، هذا من حيث النظر إلى كل منهما مجرداً.
وقد يعرض للمفضول ما يجعله أولى من الفاضل، بل يعينه، فلا يجوز أن يعدل عنه إلى الفاضل، وهذا كالتسبيح في الركوع والسجود، فإنه أفضل من قراءة القرآن فيهما، بل القراءة فيهما منهي عنها نهي تحريم أو كراهة، وكذلك الذكر عقب السلام من الصلاة - ذكر التهليل، والتسبيح، والتكبير، والتحميد - أفضل من الاشتغال عنه بالقراءة، وكذلك إجابة المؤذن.
وهكذا الأذكار المقيدة بمحال مخصوصة أفضل من القراءة المطلقة، والقراءة المطلقة أفضل من الأذكار المطلقة، اللهم إلا أن يعرض للعبد ما يجعل الذكر أو الدعاء أنفع له من قراءة القران، مثاله: أن يتفكر في ذنوبه، فيحدث ذلك له توبةً واستغفاراً، أو يعرض له ما يخاف أذاه من شياطين الإنس والجن، فيعدل إلى الأذكار والدعوات التي تحصنه وتحوطه.
فهكذا قد يكون اشتغاله بالدعاء والحالة هذه أنفع، وإن كان كل من القراءة والذكر أفضل وأعظم أجراً.
وهذا باب نافع يحتاج إلى فقه نفس، فيعطي كل ذى حق حقه، ويوضع كل شيء موضعه.
ولما كانت الصلاة مشتملة على القراءة والذكر والدعاء، وهي جامعة لأجزاء العبودية على أتم الوجوه، كانت أفضل من كل من القراءة والذكر والدعاء بمفرده، لجمعها ذلك كله مع عبودية سائر الأعضاء.
فهذا أصل نافع جداً، يفتح للعبد باب معرفة مراتب الأعمال وتنزيلها منازلها، لئلا يشتغل بمفضولها عن فاضلها، فيربح إبليس الفضل الذي بينهما، أو ينظر إلى فاضلها فيشتغل به عن مفضولها وإن كان ذلك وقته، فتفوته مصلحته بالكلية، لظنه أن اشتغاله بالفاضل أكثر ثواباً وأعظم أجراً، وهذا يحتاج إلى معرفة بمراتب الأعمال وتفاوتها ومقاصدها، وفقه في إعطاء كل عمل منها حقه، وتنزيله في مرتبته.

من فوائد الذكر

وفي الذكر نحو من مائة فائدة.
إحداها: أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.
الثانية: أنه يرضي الرحمن عز وجل.
الثالثة: أنه يزيل الهم والغم عن القلب.
الرابعة: أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط.
الخامسة: أنه يقوي القلب والبدن.
السادسة: أنه ينور الوجه والقلب.
السابعة: أنه يجلب الرزق. الثامنة: أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة.
التاسعة: أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام.
العاشرة: أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان.
الحادية عشرة: أنه يورثه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل
الثانية عشرة: أنه يورثه القرب منه.
الثالثة عشرة: أنه يفتح له باباً عظيماً من أبواب المعرفة.
الرابعة عشرة: أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله.
الخامسة عشرة: أنه يورثه ذكر الله تعالى له، كما قال تعالى: ذكر الله فضله وفوائده Braket_r فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ذكر الله فضله وفوائده Braket_l [البقرة:152].
السادسة عشرة: أنه يورث حياة القلب.
السابعة عشرة: أنه قوة القلب والروح.
الثامنة عشرة: أنه يورث جلاء القلب من صدئه.
التاسعة عشرة: أنه يحط الخطايا ويذهبها، فإنه من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات.
العشرون: أنه يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك وتعا لى.
الحادية والعشرون: أن ما يذكر به العبد ربه عز وجل من جلاله وتسبيحه وتحميده، يذكر بصاحبه عند الشدة.
الثانية والعشرون: أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء عرفه في الشدة.
الثالثة والعشرون: أنه منجاة من عذاب الله تعالى.
الرابعة والعشرون: أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر.
الخامسة والعشرون: أنه سبب إشتغال اللسان عن الغيبة، والنميمة، والكذب، والفحش، والباطل.
السادسة والعشرون: أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين.
السابعة والعشرون: أنه يؤمّن العبد من الحسرة يوم القيامة.
الثامنة والعشرون: أن الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر أفضل ما يعطي السائلين.
التاسعة والعشرون: أنه أيسر العبادات، وهو من أجلها وأفضلها.
الثلاثون: أن العطاء والفضل الذي رتب عليه لم يرتب على غيره من الأعمال.
الحادية والثلاثون: أن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه و معا ده.
الثانـية والثلاثون: أنه ليس في الأعمال شيء يعم الأوقات والأحوال مثله.
الثالثة والثلاثون: أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط.
الرابعة والثلاثون: أن الذكر رأس الأمور، فمن فتح له فيه فقد فتح له باب الدخول على الله عز وجل.
الخامسة والثلاثون: أن في القلب خلة وفاقة لا يسدها شيء البتة إلا ذكر الله عز وجل.
السادسة والثلاثون: أن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد من قلبه وإرادته، وهمومه وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات على فوات حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضاً ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره، ويفرق أيضاً ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا.
السابعة والثلاثون: أن الذكر ينبه القلب من نومه، ويوقظه من سباته. الثامنة والثلاثون: أن الذكر شجرة تثمر المعارف والأحوال التي شمر إليها السالكون.
التا سعة والثلاثون: أن الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب والولاية والمحبة والنصرة والتو فيق.
الأربعون: أن الذكر يعدل عتق الرقاب، ونفقة الأموال، والضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل.
الحادية والأربعون: أن الذكر رأس الشكر، فما شكر الله تعالى من لم يذكره.
الثانية والأربعون: أن أكرم الخلق على الله تعالى من المتقين من لا يزال لسانه رطباً بذكره.
الثالثة والأربعون: أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى.
الرابعة والأربعون: أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه.
الخامسة والأربعون: أن الذكر أصل موالاة الله عز وجل ورأسها والغفلة أصل معاداته ورأسها.
السادسة والأربعون: أنه جلاب للنعم، دافع للنقم بإذن الله.
السابعة والأربعون: أنه يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر.
الثامنة والأربعون: أن من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا، فليستوطن مجالس الذكر، فإنها رياض الجنة.
التاسعة والأربعون: أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ليس لهم مجالس إلا هي.
الخمسون: أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته.
الحادية والخمسون: أن إدامة الذكر تنوب عن التطوعات، وتقوم مقامها، سواء كانت بدنية أو مالية، أو بدنية مالية.
الثانية والخمسون: أن ذكر الله عز وجل من أكبر العون على طاعته، فإنه يحببها إلى العبد، ويسهلها عليه، ويلذذها له، ويجعل قرة عينه فيها.
الثالثة والخمسون: أن ذكر الله عز وجل يذهب عن القلب مخاوفه كلها ويؤمنه.
الرابعة والخمسون: أن الذكر يعطي الذاكر قوة، حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يطيق فعله بدونه.
الخامسة والخمسون: أن الذاكرين الله كثيراً هم السابقون من بين عمال الآخرة.
السادسة والخمسون: أن الذكر سبب لتصديق الرب عز وجل عبده، ومن صدقه الله تعالى رجي له أن يحشر مع الصادقين.
السابعة والخمسون: أن دور الجنة تبني بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء.
الثامنة والخمسون: أن الذكر سد بين العبد وبين جهنم.
التاسعة والخمسون: أن ذكر الله عز وجل يسهل الصعب، وييسر العسير، ويخفف المشاق.
الستون: أن الملائكة تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب.
الحادية والستون: أن الجبال والقفار تتباهي وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل عليها.
الثانية والستون: أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان
من النفاق.
الثالثة والستون: أن للذكر لذة عظيمه من بين الأعمال الصالحة لا تشبهها لذة.
الرابعة والستون: أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والبقاع، تكثيراً لشهود العبد يوم القيامة، فإن الأرض تشهد للذاكر يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجم الذهبى

ذكر الله فضله وفوائده Wh_84424158
النجم الذهبى


مسهــمــاتىًٍِ~ : 932
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 03/02/2010
موقعـــى~]ٍ : gedo.own0.com

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 4:03 am

ذكر الله فضله وفوائده 56731 ذكر الله فضله وفوائده Lol ذكر الله فضله وفوائده Lolذكر الله فضله وفوائده Lolذكر الله فضله وفوائده Lolذكر الله فضله وفوائده Lol
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gedo.own0.com
mohamed nage gedo
جداوي جديد
جداوي جديد
mohamed nage gedo


مسهــمــاتىًٍِ~ : 11
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 05/02/2010

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 3:18 pm

مشكووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somaa
جداوي جديد
جداوي جديد
somaa


مسهــمــاتىًٍِ~ : 11
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 06/02/2010

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالسبت فبراير 06, 2010 4:58 pm

ذكر الله فضله وفوائده Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fire Dragon

ذكر الله فضله وفوائده Wh_84424158
Fire Dragon


مسهــمــاتىًٍِ~ : 309
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 08/02/2010
العـــمرٌُِ~ْ} : 29
موقعـــى~]ٍ : في منتديات جدو

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 4:57 am

ذكر الله فضله وفوائده 352324
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مودي الشقي
جداوي مشرف
جداوي مشرف
avatar


مسهــمــاتىًٍِ~ : 108
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 04/02/2010

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالأحد أبريل 18, 2010 1:50 pm


الف شكر ليك ياباشا على المجهود وجعلة الله في ميزان حسناتك

ذكر الله فضله وفوائده 910790
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuahmad
جداوي جديد
جداوي جديد
abuahmad


مسهــمــاتىًٍِ~ : 10
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 04/05/2010

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 1:43 pm

مشكوووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sroo
جداوي جديد
جداوي جديد
sroo


مسهــمــاتىًٍِ~ : 15
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 05/05/2010

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 12:48 am

جزاااك الله خير

ويعطيك الف عافيـــه


تحيـــاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الجديد
جداوي جديد
جداوي جديد
الحلم الجديد


مسهــمــاتىًٍِ~ : 10
تــًٌُُاريخًٍَ تسـًُـجيل~] : 12/05/2010

ذكر الله فضله وفوائده Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله فضله وفوائده   ذكر الله فضله وفوائده Icon_minitimeالأربعاء مايو 12, 2010 8:39 pm

ذكر الله فضله وفوائده 352324
ذكر الله فضله وفوائده 352324
ذكر الله فضله وفوائده 352324
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر الله فضله وفوائده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملائكة يبنون قصر وبعد ذلك توقفوا عن البناء !! لماااااذا ؟؟ سبحان الله (اذكروا الله كثيراً).
» استغفر الله العظيم
» أمة لاتعظم أسم الله
» احب عباد الله عز وجل
» الله يمسح على ظهر آدم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد ناجى جدو :: °l||l° المنتدي الإسلامي °l||l° :: المنتدي الأسلامي العام | Main Forum General-
انتقل الى:  
الإعلانات النصية
منتديات المسلم مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية مساحة   اعلانية
Preview on Feedage: %D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%86%D8%A7%D8%AC%D9%89-%D8%AC%D8%AF%D9%88 Add to My Yahoo! محمد ناجى جدو Add to Google! محمد ناجى جدو Add to AOL! محمد ناجى جدو Add to MSN محمد ناجى جدو Add to Netvibes محمد ناجى جدو
Subscribe in Pakeflakes محمد ناجى جدو Subscribe in Bloglines محمد ناجى جدو Add to Windows Live محمد ناجى جدو iPing-it محمد ناجى جدو Add To Fwicki محمد ناجى جدو Add to Spoken to You محمد ناجى جدو